عبد القدير خان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عبد القدير خان

مُساهمة  abderaouf في الأحد نوفمبر 16, 2008 4:04 am

الدولة: باكستان //تاريخ الميلاد: 1935
النشاط: علمي



النشأة
ولد الدكتور عبد القدير خان في عام 1935 في أسرة متواضعة في " بهوبال " بالهند
وبعد 5 أعوام من إعلان قيام دولة باكستان الإسلامية المستقلة 14 من أغسطس 1947م. وهاجر الى كراتشي في جنوب باكستان قبل أن يواصل دراساته حول الصناعات المعدنية في ألمانيا وبلجيكا.


ترجمة الشخصية
عبد القدير خان الشهير بأبي القنبلة النووية الباكستانية والذي أصبح بطلاً قومياً منذ عام 1998 عندما أعلنت جمهورية باكستان الإسلامية رسمياً قوة نووية بعد أسابيع من جارتها الهند امتلاك السلاح النووي.
وقد اختير عبد القدير خان فى شهر مارس عام 2001 لشغل منصب مستشار العلوم والتكنولوجيا للرئيس الباكستاني برفيز مشرف. إلا أنه في الأونة الأخيرة أثيرت بشأنه زوبعة خارج وداخل باكستان ، بدعوى أن عبد القدير خان قد قام بتسريب أسرار نووية إلى إيران ، وليبيا .
وقد ازداد الجدل داخلياً وخارجياً بشأن قضية عبد القدير خان ومسألة اسجوابة والتي جعلت الشارع الباكستاني والأحزاب الباكستانية كافة تقف في صف عبد القدير حيث تفجرت المظاهرات المطالبة بوقف هذا المسلسل.
وفي يوم الأربعاء الموافق 4 فبراير 2004 ظهر العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان على شاشات التلفزيون ليعترف بتسريب أسرار نووية لدول أخرى نافيا أي مسؤولية عن حكومة بلاده ، وقد أعلن مجلس الوزراء الباكستاني العفو عن عبد القدير خان
avatar
abderaouf
Admin

ذكر عدد الرسائل : 234
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abderaouff.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى